في البداية دعيني أشكرك على هذا الموضوع المميز و الرائع للغاية بحق يستحق كل التقدير و كذلك يستحق
بجدارة وسام موضوع متميز لذلك أهنئك على كتابتك لموضوع رائع للغاية مثل هذا الموضوع مبدعة بحق.
أما بدع دعيني أبدي رأيي في كلامك :
معك حق أنه بعد العديد إن لم أقل مئات الحلقات يكشف لنا المؤلف حقيقة جديدة خاصة بالمحقق كونان و لكن
ماذا حدث لبقية الحلقات؟هل هي حقا أصبحت مملة؟ألم تعد تمتعنا طريقة حل القضية و كيفية تركيبها من جديد
و إعادة صياغتها لكشف القاتل؟ألم يعد يهمنا تعلم المزيد عن الحضارة اليابانية هذا البلد الرائع و الملئ بالأسرار؟
إنه و مع كل حلقة من المحقق كونان نتعلم شيئا جديدا نستمتع أكثر و أكثر صحيح أن حلقات الجرائم أصبحت
تتالى و لم يعد هناك نصيب للحلقات المتعلقة بالقصة الرئيسية و لكن هل الهدف الحقيقي لهذا الأنمي هو الوصول
إلى هناية لقضية شينتشي أم هو الوصول لأفظل أنمي بوليسي يحل الجرائم بتحيل منطقي رائع للغاية؟هل أن هدف
المحقق كونان هو حل قضية المنظمة أم مع كل حلقة يتم تمرير معلومة ثقافية أو فيزيائية أو تحليلية أو معلومة عامة
جديدة للمشاهد هل نسينا أننا نعتبر الأنمي مصدرا موازيا لتعلم تجارب الحياة و أصبحنا نتعلق فقط بالقصة الرئيسية؟
لا أظن ذلك لأن الهدف الذي يسعى له كل مؤلف هو إيصال وجهة نظره في موضع ما بطريقة سهلة التقبل و كذلك
إصلاح المجتمع و أخلاقه بطريقة طريفة لا تواجه أي تعارض.
أذكى محقق ..أم أذكى كاتب ..أم اذكى مجرم ؟؟
سئال في محله و من وجهة نظري أذكى كاتب طبعا لأن كل الشخصيات من يتحكم فيها هو الكاتب فهي لن تصنع نفسها
بنفسها و إنما وراءها عقل مدبر ألا و هو غوشو الكاتب الرائع.و لكن طبعا إسم المحقق كونان هزم إسم غوشو كما حدث
مع شارلوك هولمز و السير آرثر كونان دويل البطل تفوق على كاتبه في الشهرة و لكن كل الفضل طبعا يعود للمؤلف.
إذا كان المجرم ذكيا حقا فإن جريمته لن يمكن حلها صحيح أنه تمتع ببعض الحيلة لإرتكاب جريمته النكراء و لكن هنالك من
إستطاع حلها من الفراغ فقط من خلال بعض الأدلة التي سهى عنها المجرم ألا نعتبر إهمال بعض الأدلة التي تكشف المجرم
غباءً منه؟فالذكي الحقيقي لا يجب أن يترك شيئا للصدفة أو أن يترك شيئا يدل عن هويته.في كلامك هنا خلط للأمور إذ أن
المحقق هو من فكر بنفس طريقة المجرم و علم كيف يفكر و توصل إلى حل لما فعله المجرم و لكن ألا نرى أن ذلك الشخص
الي يسهر الليالي لبناء جريمة قتل متكاملة مع تفكير متواصل بها يمتد إلى أشهر في بعض الحالات يستطيع محقق أن يحلها
في بضع ساعات من خلال بعض الأذلة التي أغفل عنها المجرم,أيهما أذكى إذا؟؟
جرائم وجرائم مبالغ بها!
هل المغزى من الأنمي هو إرتكاب جرائم القتل أم أنه تعلم إعمال العقل و إعطاء كل تفصيل حقه دون التقليل من شأن أي جزء؟؟
أليس المغزى من الأنمي هو حل جريمة قتل معقدة في نهاية الحلقة و تبين طريقة حلها بإستعمال بعض السبل البسيطة مع القليل
من دقة الملاحضة؟ما الفائدة من أنمي يسرد لنا جريمة قتل في شارع إرتكبها مختل و تبقى دون حل في الكثير من الحالات؟إذا
كان كذلك فهذا سيكون إهدارا للوقت لا غير و إنما الهدث هو نصحنا بإعمال العقل و عدم تغييبه أبدا.
600 جريمة قتل وخطف تقريبا ..بعد سنة لا وجود لشعب اليابان ..
الإنتحار في الشعب الياباني ما هو سببه؟و من يعمد إلى القيام به؟ألم تثبت التقارير أن الطبقة العاملة هي التي تحوز
النسبة الأكبر للمنتحرين؟و ما السبب يا ترى؟؟إنه و بكل بساطة ضغط العمل المبالغ فيه إذ أن العامل الياباني يشتغل
قرابة 30 ساعة في الأسبوع بالإضافة إلى 40 ساعة عمل إضافية و هذا ما يجعل الشخص يتعب للغاية و يرهق
إرهاقا شديدا و يحس بالملل فيعمد إلى الإنتحار كسبيل للخلاص من ذلك الروتين و هو نفس الشئ الحاصل لدى أغلب
شعوب دول شرق آسيا.أما بالنسبة للقتل فإن معدل الجريمة قد زاد في العالم و ليس فقط في اليابان و الجرائم تحصل
أكثر في الدول المتقدمة مثل اليابان و غيرها لذلك فإن جرائم القتل أصبحت واقعا معيشا تتواصل معه الحياة دون حل يذكر.
اسماء لا تتكرر..مجريات الاحداث بعيدا عن الواقع ؟!!
أليس هذا إبداعا من المؤلف و من رسامين الأنمي أن كل شخصية تقتلف عن الأخرى في الشكل و في التفاصيل و في الأسماء
أليست هذه نقطة أخرى تضاف إلى رصيد المبعد غوشو و كامل طاقم العمل على الأنمي؟هل هو مهم أن نجعل الأنمي واقعيا؟
و خاصة المحقق كونان؟ففي تصنيفات الأنمي هو أنمي بوليسي و ليس شريحة من الحياة؟و لكن أليس المهم هو النظر في المعاني
التي يسربها الأنمي لنا أليست معاني و عبر واقعية تفيدنا في حياتنا؟أليس هذا هو الواقع الذي ننشده واقع ملئ بالمعاني نهتم بمحتواه
الحقيقي و مضمونه الجيد و ليس شكله فأنمي المحقق كونان ألا يتشابه مع بلموت؟فكلاهما له مظهر مختلف عن ما بداخله؟فإن كان
واقعيا أم لا فهذا لا يهم فالهدف منه ليس إقناعنا بواقعيته بما أنه ليس شريحة حياتية و إنما الهدف هو أن يكون مثالا نحتذي به و مرجعا
للعبر.في مسألة العمر أليس هو نفس الشئ الذي يحدث مع أغلب الأنيميات؟من الحلقة الأولى إلى الأخيرة الشخصيات بنفس الهيأة و لكن
بالنسبة المحقق كونان و خاصة بالنسبة إلى مؤلف كغوشو ألا يمكن أنه وضع هذا الأمر في الحسبان أيضا؟ألا يمكن أن تكون خدعة أخرى
من خدعه و نرى شينتشي في الحلقة الأخيرة يستفيق من نومه على صوت إنفجار مختبر الدكتور أغاسا بسبب تجربة أخرى للدكتور
في سعيه للثراء و يكون كل ما حصل هو مجرد كابوس بشع للشينتشي أراد من خلاله أوياما أن يعرض لنا نظرته للواقع؟؟مع غوشو أوياما
كل شئ وارد الحصول.
غوشو انت تخسر متابعيك !
كيف له أن يخسر متابعيه و خاصة لأنمي أصبح بعمري أنا شخصيا صحيح أن هذا الأنمي طويل للغاية و لكنه سيبقى من أفظل الأنيميات
و سيبقى حائزا على طبقة جماهرية ضخمة و إن لم يكن كذلك لما تصدر الفيلم السابع عشر دور العرض لأسابيع متتالية و حقق أعلى الإيرادات
و كذلك لما تواصل عرضه فالقنوات عندما لا تجني أي ربح من الأنمي الذي تعرضه يتم إلغاءه مباشرة و لكن لكثرة الطلب على عرضه تواصل
هذا الأنمي لـ17 سنة متتالية دون توقف و إن شاء الله سيدخل إلى سنته 18 لذلك فأنمي بوليسي به كل هذا التشويق و الحماس و هذا الكم الهائل
من المعلومات يستحيل أن يفقد متابعيه.
من بين 700 حلقة قرابة 200 فقط تستحق المتابعة ..
نعود من جديد على المشكلة التي نعاني منها كعرب و هي عدم الصبر على معرفة خفايا الأنمي و إكتشاف المنظمة و زعيمها و هذا هو السبب الذي
أفقدنا متعة مشاهدة المحقق كونان في نظري مع كل حلقة يزداد هذا العمل الفني روعة مع كل سلسلة جديدة حتى و إن كانت لجريمة عادية فهو يبقى
رائعا للغاية مهما يطول حتى و إن سئمنا من مشاهدة أحداث الجرائم دعونا نشاهد الأنمي من ناحية تقنية دقة الصورة دقة الرسم كيفية التحريك و ربط
الأحداث ببعضها القصة المتواصلة من البداية إلى حد الآن التي ترويها كل من أغنية البداية و أغنية النهاية المعلومات الجديدة التي تضاف إلى مخزوننا
التعمق في الحضارة اليابانية أكثر و أكثر...كل هذا و نمل من المحقق كونان؟؟لا أظن ذلك.
بقي شئ واحد أقوله و هو أن غوشو أصبح يفتح الباب على مصراعيه تعطشه للغموض و حفظ سر المنظمة و زعيمها أصبح يعميه كأنه يقول لنا لا تحلموا
بأن تعلموا أي شئ عنهم كلما نظن أن النهاية إقتربت يصدمنا بشئ جديد يقلب الموازين و يعيدنا إلى نقطة البداية ماذا تقصد بذلك يا غوشو؟؟في البداية هايبرا
و قصتها الغريبة و تاريخها المظلم الذي تحيط به الشبهات,علاقة غريبة تجمع بين هايبرا و بلموت,المنظمة من عمليات إبتزاز و صناعة عقارات غريبة إلى
برمجة في ميدان المعلوماتية و إغتيالات سياسية,FBI ضد المنظمة,موت أكاي و ظهور أوكيا,هوندو إيسوكي و أخته و قصة والدها,ختاما بالغوص في خضم
حياة ماسومي سيرا و ظهور الباحث الدقيق أمورو تورو إلى أي يا غوشو هل لازال في جعبتك شخصيات جديدة؟؟هل ستستطيع وضع نهاية لقصة كل شخصية
أضفتها للأنمي؟؟هل ستكون النهاية لهذا الأنمي الأسطوري تستحق كل هذا الإنتظار من قبل معجبيك؟؟فقط لا تتهور و تعقل فكل شخصية من الشخصيات الجديدة
التي أظهرتها تمشي على حبل رفيع خطأ واحد و توقع كل من حولها كحجارة الدومينو لذلك مثلما طالت القصة لمدة 17 سنة إبدأ من الآن في إغلاقها بكل تروِ دون أن
تخطأ في أي تفصيل إلى أن تجهز النهاية الملحمية.
في الختام أشكرك أفنان مرة ثانية على هذا النقاش الرائع أسعدني إبداء رأيي و آسف على الإطالة في الرد و كذلك آسف على التأخر في فك الحجز.
أنتظرك في مواضيع ثانية و نقاشات أخرى حتى و إن كانت نقدا لكلامي هذا.
في أمان الله
تم تحرير المشاركة بواسطة :tunisiano111
بتاريخ:25-10-2013 10:00 مساء